حال طـــــ.ــوارئ دوائيـــــ.ــة؟

0

دعا نقيب الصيادلة في لبنان جو سلوم الى اعلان حال طـــــ.ــوارئ دوائيـــــ.ــة وعقد مؤتمر للمانحين للخروج من النفق الـــــ.ــدوائي المظلم.

 

 

وأكد سلوم في حديث إذاعي أن موضوع الـــــ.ــدواء يحتاج الى عجلة ولا يحتمل التأجيل والتسييس، لافتاً الى أن أزمـــــ.ــة شحّ الـــــ.ــدواء اليوم سببها نقص الأموال وعدم فتح الاعتمادات اللازمة لمستوردي الـــــ.ــدواء المزمن الذي لا يزال مدعوماً جزئيا.

 

 

وإذ لفت سلوم الى أن النقابة تسعى جاهـــــ.ــدةً لإيجاد الحلول الناجعة لتأمين الـــــ.ــدواء في الصيدليات والحفاظ على جودته عبر التفـــــ.ــتيش الذي تقوم به على مختلف الصيدليات وبعض المستوصفات، شدّد على الالتزام التام بتسعيرة وزارة الصحّة الرسمية وعدم وجود أي دـــــ.ــواء غير مسجّل داخل الصيدليات.

 

 

وعن إمكانية سدّ الصناعة المحليّة للنقص الحاصل في الـــــ.ــدواء المستورد، أوضح سلوم أن الأموال المخصصة لدعم المواد الأولية لصناعة الـــــ.ــدواء ضئيلة متحدّثا عن الحاجة الى ما يقارب ثمانية ملايين دولار شهريا لدعم المواد الأولية لتغطية أكثر من 75% من حاجة السوق الدوائيـــــ.ــة فيما الأموال المرصودة لهذا الأمر لا تتعدى الأربعة ملايين دولار.

 

 

وأشار سلوم الى ان هدف النقابة الأساسي اليوم يكمن في تأمين المنح الخارجية للـــــ.ــدواء شرط أن تذهب مباشرة الى المواطن مجدّدا المطالبة بالبطاقة الدوائـــــ.ــية ووضع سياسة دوائـــــ.ــية موحّدة ترتكز على دعم الصناعة المحلية والحفاظ على المكاتب العلمية وجودة الـــــ.ــدواء وتوفير القدرة المالية للمواطن اللبناني لشراء الـــــ.ــدواء في ظل غلاء الأسعار.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!