انطلاق موسم الحج الأكبر منذ جائـــ.ــحة كـــ.ــورونـــ.ــا

0

بعد عاميين من تقليص عدد الحجاج وذلك يعود لجـــ.ــائحة كـــ.ــورونـــ.ــا، تنطلق الأربعاء 6 تموز، رسمياً أكبر مناسك للحج منذ عام 2020 اي منذ ظهور الوبـــ.ــاء ، وكانت السلطات السعودية قد سمحت لمليون مسلم قد تلقوا لـــ.ــقاحات ضد الفيـــ.ــروس، بأداء فريضة الحج هذا العام، مع الزامية وضع الكمامات داخل المسجد الحرام.

 

 

ويؤدي مئات الآلاف من المصلين “طواف القدوم” حول الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، وقد اختار كثيرون القيام بالطواف قبل الموعد الرسمي لبدء المناسك، تفادياً للزحام، وقالت السلطات إن وضع الكمامات إلزامي داخل المسجد الحرام.

 

 

والحج هذا العام، الذي جرى اختيار المشاركين فيه بالقرعة، هو أكبر بكثير من الموسمين السابقين في عامي 2020 و2021، ولكنه لا يزال أصغر من الأوقات العادية.

 

 

ففي عام 2019، شارك نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج السنوية.

 

 

لكن بعد ذلك، أجبر تفشي الفيـــ.ــروس  السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة تم تطعيمهم بالكامل في عام 2021 في مقابل بضعة آلاف في عام 2020.

 

 

وينتقل الحجاج يوم الخميس إلى منى، على بعد حوالى خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية وهي صعود جبل عرفات.

 

وتم اختيار المشاركين من بين ملايين المتقدمين. ويقتصر الحدث هذا العام على المسلمين دون سن 65 عاما المطعمين ضد الفيـــ.ــروس. ويُطلب من الآتين من الخارج تقديم نتيجة فحص كوفـــ.ــيد-19 ســـ.ــلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من وقت السفر.

 

 

وأقامت السلطات الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهّزت سيارات الإســـ.ــعاف لتلبية احتياجات الحجاج.

 

 

وتم تغريم أولئك الذين حاولوا أداء فريضة الحج بدون تصريح. وأقام رجال الشرطة في المدينة الجبلية نقاط تفتيش وقاموا بدوريات راجلة.

 

 

وداخل المسجد الحرام، كانت المـــ.ــسعفات على أهبة الاستعداد في مواقع مختلفة، فيما كان المتطوعون الذين يجرون الكراسي المتحركة ينتظرون في طابور طويل لمساعدة أولئك الذين لا يستطيعون المشي لمسافات طويلة.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!