الدولار الأسود على حاله.. فكم سجل؟

0

لا يزال دولار السوق السوداء مستقراً، إذ تراوح صباح اليوم الأربعاء ما بين الـ21250 ليرة لبنانية للشراء و21200 ليرة لبنانية للبيع.

 

 

وكانت وكالة التصنيف الدوليّة “موديز” قد أعلنت سابقاً أنّ “قرار مصرف لبنان الأخير، القاضي ببيع الدولار الطازج على سعر منصة صيرفة، لن يحقّق استقراراً طويل الأمد في سعر الصرف، ولن يغيّر كثيراً في مستويات التـــــ.ــضخّم، وذلك في ظلّ غياب اتفّاق تمويل مع صندوق النقد الدولي مشروط بإعادة هيكلة شاملة للدين”.

 

 

ولا يزال سعر الصرف الرسمي الذي يطبق في المعاملات الحكومية وبينها التعريفات الجمركية نحو 1500 ليرة للدولار.

 

 

في الوقت نفسه، تتوقع خطة حكومية لمعالجة الأزمـــــ.ــة المالية في لبنان، وفق رويترز، خفض قيمة الليرة اللبنانية 93 بالمئة وتحويل الجزء الأكبر من الودائع بالعملة الصعـــــ.ــبة في النظام المصرفي إلى العملة المحلية.

 

 

وتتوقع الخطة، التي تستند إلى بيانات شهر سبتمبر أيلول 2021، سعر صرف يبلغ 20 ألف ليرة للدولار، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 1500 ليرة والذي لم تعدله الحكومة بعد حتى مع تطبيق مصرف لبنان المركزي لمجموعة من الأسعار الأعلى.

 

 

وتهدف الخطة إلى إعادة 25 مليار دولار من الودائع بالعملة الصعبة لمن كان لديهم أقل من 150 ألف دولار في حساباتهم قبل وقوع الأزمـــــ.ــة.

 

ووصف البنك الدولي أزمـــــ.ــة لبنان بأنها واحدة من أسوأ أزمـــــ.ــات الكساد في تاريخ العالم. وجرى تجميد معظم أموال المودعين بالدولار الأمريكي منذ أكتوبر تشرين الأول 2019، وخلال هذه الفترة فقدت الليرة ما يزيد على 90 بالمئة من قيمتها

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!