إثر ارتفاع الأسعار.. مصر تلـــــ.ــغي مناقصة عالمية لاستيراد القمح

0

كشف مصدر مسؤول، أن مصر أـــــ.ــلغت مناقصة عالمية كانت قد طرحتها لاستيراد قمح، حيث لم تتقدم لها إلا شركة واحدة.

 

 

وقال المصدر لـ”سكاي نيوز عربية” إن شركة واحدة تقدمت للمناقصة وعرضت على هيئة السلع التموينية المصرية استيراد 60 ألف طن من القمح الفرنسي، بسعر 399 دولار للطن.

 

 

وأكد المصدر أن مصر “اضطرت لإلـــــ.ــغاء المناقصة لأن تقدم شركة واحدة يعني أن الموافقة عليها ستكون شراء بالأمر المباشر، بالمـــــ.ــخالفة لقانون المزايدات المناقصات”.

 

 

وأوضح أن ارتفاع سعر طن القمح أيضا من أسباب الإلـــــ.ــغاء، لأنه ارتفع من متوسط 345 دولارا للطن في المناقصات السابقة إلى ما يقرب من 400 دولار في المناقصة المـــــ.ــلغاة.

 

 

وأكد المصدر أن الغـــــ.ــزو الـــــ.ــروسي لأوكرانيا هو السبب في إحجام شركات التوريد عن المشاركة في المناقصة التي طرحتها مصر، وكذلك السبب في زيادة السعر.

 

 

 

وأشار إلى أن أغلب شركات توريد القمح لمصر توجد في روســـــ.ــيا وأوكرانيا أو في دول قريبة منهما، فيما يشكل مرور سفنها في المنطقة في هذا التوقيت مـــــ.ــخاطرة كبيرة، مما جعلها تحجم عن المشاركة بالمناقصة.

 

 

وحسب المصدر، فإن مصر تستورد القمح من 21 دولة على رأسها روسيا وأوكرانيا، ومن بينها فرنسا ورومانيا والمجر وأوروغواي والولايات المتحدة.

 

 

يذكر أن آخر مناقصة طرحتها مصر لاستيراد القمح شحن أبريل المقبل شاركت فيها 17 شركة، وحسب المصدر فمتوسط مشاركة الشركات عموما بمناقصات مصر لا يقل عن 10 في كل مناقصة.

 

 

وتلك هي المرة الأولى هذا العام التي تلـــــ.ــغي فيها مصر مناقصة عالمية لاستيراد القمح، بينما ألـــــ.ــغت 4 مناقصات العام الماضي كان آخرها في أكتوبر بسبب ارتفاع أسعار القمح.

 

 

المصدر :سكاي نيوز

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!