أوكرانيا.. تفاصيل جديدة عن “الـــــ.ــحريق الـــــ.ــنووي المـــــ.ــخيف”

0

أعلنت هيئة الطـــــ.ــوارئ الأوكرانية، اليوم الجمعة، أن الحـــــ.ــريق الذي اندلـــــ.ــع عند محطة زابوريجيا للطاقة النـــــ.ــووية أتى على مبنى للتدريب، مؤكدة أن النـــــ.ــيران اندلعـــــ.ــت خارج محيط المحطة.

 

 

وذكر مدير محطة زابوريجيا الـــــ.ــنووية، أنه “تم تأمين الأمان الإشـــــ.ــعاعي بالمحطة”، في حين أفادت السلطات الأوكرانية أن “الـسلامة النـــــ.ــووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة”.

 

 

وأعلنت أجهزة الطـــــ.ــوارئ الأوكرانية، أنّ القوات الروســـــ.ــية منعـــــ.ــت فرق الإطفاء من الوصول إلى محطة زابوريجيا النـــــ.ــووية الواقعة في وسط أوكرانيا والأكبر في أوروبا، لإخماد الحـــــ.ــريق الذي انـــــ.ــدلع في محيطها بعد قـــــ.ــصف روســـــ.ــي استهدفها.

 

 

وقالت أجهزة الطـــــ.ــوارئ في بيان على فيسبوك، إنّ “الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخمـــــ.ــاد الحـــــ.ــريق”، مشيرة إلى أنّ الـــــ.ــنيران مندلـــــ.ــعة في “مبنى للتدريب” في المحطة، وأنّ مفاعلاً واحداً من مفاعلاته الستّة يعمل حالياً.

 

 

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية محلية إلى إغلاق وحدة الطاقة الثالثة في المحطة، وأن وحدة الطاقة الرابعة هي التي تعمل فقط، مؤكدة أن ظروف السلامة من الإشعـــــ.ــاع والحـــــ.ــريق في محطة الطاقة النـــــ.ــووية ضمن الحدود العادية.

 

 

ولاحقًا، أعلنت السلطات الأوكرانية أنّ فرق الإطفاء أخـــــ.ــمدت، الـــــ.ــحريق في مبنى بمحطة زابوريجيا النـــــ.ــووية الواقعة في وسط البلاد.

 

 

وقال جهاز الـــــ.ــطوارئ التابع للحكومة في بيان على صفحته في موقع فيسبوك إنّه “في الساعة 06:20 (04:20 ت غ) تمّ إخـــــ.ــماد النـــــ.ــيران. ليس هناك ضـــــ.ــحايا”.

 

 

وحـــــ.ــذرت الوكالة الدولية للطاقة الـــــ.ــذرية من “خطـــــ.ــر جسيم”، إذا أصـــــ.ــيب مفاعل نـــــ.ــووي في محطة زابوريجيا بالقـــــ.ــصف، داعية إلى وقـــــ.ــف استخدام القـــــ.ــوة قرب محطة زابوريجيا النـــــ.ــووية في أوكرانيا.

 

 

وبحث الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “القـــــ.ــصف الروســـــ.ــي على محطة زابوريجيا الـــــ.ــنووية”، وفق ما ذكر مسؤول أميركي.

 

 

ونقلت وكالة الإعلام الروســـــ.ــية عن متحدث باسم محطة زابوريجيا للطاقة النـــــ.ــووية في أوكرانيا، قوله إن مستويات الإشعاع لم تتغير عند المحطة التي شـــــ.ــهد محيطها حريـــــ.ــقا بعد هجـــــ.ــوم للقوات الروســـــ.ــية.

 

 

وفي وقت سابق ليلة الجمعة، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، على تويتر، إن حريقـــــ.ــا انـــــ.ــدلع في محطة زابوريجيا للطاقة النـــــ.ــووية، وإن الجيش الروســـــ.ــي يقصـــــ.ــفها من جميع الجهات.

 

 

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: “يطلق الجيش الروســـــ.ــي النـــــ.ــار من جميع الجهات على محطة زابوريجيا للطاقة النـــــ.ــووية، أكبر محطة للطاقة الـــــ.ــنووية في أوروبا”.

 

 

وأضاف: “اشتـــــ.ــعلت النـــــ.ــيران بالفعل. إذا انفجـــــ.ــرت سيكون انفـــــ.ــجارا أكبر بعشر مرات من تشرنوبيل! يجب على الـــــ.ــروس وقـــــ.ــف إطـــــ.ــلاق الـــــ.ــنار فورا والسماح بوصول فرق الإطفاء وإقامة منطقة أمنية”.

 

 

ويشير كوليبا إلى حادثـــــ.ــة عام 1986 في محطة تشرنوبيل للطـــــ.ــاقة النـــــ.ــووية، عندما كانت أوكرانيا جزءا من الاتحاد السوفيتي، وهي حادثـــــ.ــة تعتبر أســـــ.ــوأ كارثـــــ.ــة نوويـــــ.ــة في التاريخ.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!