يبيعون الذهب وخواتم الزفاف لشراء الطعام”… الأزمة الاقتصادية تخنق اللبنانيين

0

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية مقالاً أشارت فيه إلى أنّ الأزمة الإقتصادية تنفجر في لبنان، وتهدّد عقودًا من الإزدهار التي كان قد شهدها هذا البلد، فبسبب السياسات والصدمات، انهارت الليرة اللبنانية وأغلقت شركات أبوابها، فيما ارتفعت أسعار السلع الرئيسية، وباتَ الجوع يهدّد الفقراء.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ اللبنانيين لطالما حاولوا الإستمتاع بالحياة على الرغم من الحروب وجولات العنف وعدم وجود كهرباء ولا مياهصالحة للشرب، فقد بقيت الفنادق مفتوحة، وكان بإمكان الطبقة الوسطى شراء ملابس جيّدة، والإستعانة بعاملات في المنازل، ويسافرون أحيانًا. وأضافت الصحيفة أنّ هذا النظام انهار خلال الأشهر الأخيرة، ما أدّى إلى انهيار اقتصادي تفاقم مع التدابير المتخذة من قبل الحكومة لمكافحة “كورونا”، فيما يحذّر محللون من أن الانكماش يمكن أن يعيق قدرة الطبقة الوسطى، ما يجعل من الصعب أن يتعافى لبنان من أزمته، وهو البلد الثالث الأكثر مديونية في العالم.

 

وفي تعليقه للصحيفة، قال تاجر ذهب في بيروت إنّ الكثير من العائلات تبيع الذهب وخواتم الزفاف لشراء الطعام، مضيفًا: “الآن يبيعون مدخراتهم من الذهب ليأكلوا، لكن ماذا سيفعلون فيما بعد؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!