حليب الأطفال مهدد بالإنقطاع .. مصرف لبنان يرفض إدراج الحليب ضمن المواد الأساسية

0

لا يزال مصرف لبنان يرفض إدر اج حليب الرضّع ضمن المواد الأساسية التي يجب أن يشملها تعميم تأمين الاعتمادات اللاز مة للاستيراد بالدولار. رغم ذلك، يتوقع أن يصدر وزير الصحة جميل جبق، اليوم، مذكرة تقضي بإلغاء تجميد قرار التخفيض. وهو إجراء من شأنه أن ينقل «المعـ ركة» لتصبح بين المُستو ردين والمصرف مباشرة، ويهدّ د باحتمال انقطـ اع عدد من أنواع الحليب المُستورد

 

يتوقّع أن يمضي وز ير الصحة العامة جميل جبق، اليوم، في خيار تنفيذ قرار خفض سعر الحليب للرضع، بعدما «جمّد ه» قبل نحو شهر بحجة انتظار موافقة مصر ف لبنان على تأمين الاعتمادات المطلوبة لاستيـ راد الحليب بالدولار.

القرار سيصدر من دون موافقة المصرف باعتبار الحليب من المواد الأساسية (كالقمح والأدوية والمحروقات) المشمولة بتعميم المصرف المركزي بتأمين اعتمادات لاستيرادها بالدولار وفق السعر الرسمي (جزء من هذه الاعتمادات يؤمنها المصرف بالدولار على أساس سعر الصرف الرسمي، على أن يؤمن المستوردون النسبة المتبقية بسعر الدولار في السوق السوداء). بمعنى آخر، قرّر جبق خفض سعر الحليب بمعزل عن التوصل إلى آلية استيراد تحول دون لجوء المستوردين إلى رفع الأسعار، ما قد يحول دون استيراده أساساً، ويهـ دد باحتمال انقطاعه من السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!