بروفيسور أميركي يحذر: الليرة ستغرق كما يغرق الحجر بالماء !

0

علّق الخبير الاقتصادي الأميركي البارز ستيف هانكي على استعداد لبنان تعويم الليرة بعد تأمين مساعدات خارجية.

وعلى حسابه على “تويتر” غرّد هانكي قائلاً: “يبدو أنّ لبنان ابتلع سم صندوق النقد، إذ يخطط لبنان لتعويم الليرة بعد أن تصل يداه إلى أموال صندوق النقد الإنقاذية”، مستدركاً: “حسناً، لن تعوم الليرة على مياه هادئة. كلا، بل ستغرق الليرة كما يغرق الحجر في الماء”.

ويشير كلام هاني هذا إلى أنّ الدولار يواصل صعوده الجنوني أمام الليرة.

وقبل أيام، كشف وزير المالية، غازي وزني، أنّ لبنان مستعد لتلبية طلب صندوق النقد الدولي تعويم سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية، لكن بعد تلقيه الدعم الخارجي، على أن يُعتمد في المرحلة المقبلة سعر صرف مرن.

وقال وزني في مقابلة مع وكالة فرانس برس، الجمعة: “يطالب صندوق النقد دائماً بتحرير سعر صرف الليرة. هم يريدون توحيد أسعار الصرف والتعويم، لكن الحكومة اللبنانية طلبت مرحلة انتقالية تمر بسعر الصرف المرن قبل أن نصل إلى التعويم”.

وأضاف “علينا تعديل سياسة التثبيت إلى سياسة سعر الصرف المرن في مرحلة أولى وعلى المدى المنظور، وحين يصلنا الدعم المالي من الخارج ننتقل إلى التعويم”.

وبدأت الحكومة اللبنانية، الأربعاء الماضي، أولى جلسات التفاوض رسمياً مع صندوق النقد الدولي، في خطوة تأمل منها الحصول على دعم مالي ملحّ للخروج من دوامة انهيار اقتصادي متسارع. وطلبت الحكومة، مطلع الشهر الحالي، مساعدة رسمية من صندوق النقد، غداة إقرارها خطة إصلاحية تأمل عبرها في الحصول على دعم خارجي بأكثر من 20 مليار دولار.

يذكر أن ستيف هانكي يعتبر رابع اقتصادي تأثيراً في العالم، وفقاً لتصنيف موقع ” focus-economics”، وهو أستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة “جونز هوبكنز”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!